فصل: كتاب الحدود من قسم الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏أذكار المناسك‏}‏

12904- عن ابن عمر أنه كان يدعو بهذا الدعاء على الصفا والمروة وبعرفات وبين الجمرتين وفي الطواف‏:‏ اللهم اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك، اللهم جنبني حدودك، اللهم اجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك، ويحب رسلك، ويحب عبادك الصالحين، اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وإلى رسلك وإلى عبادك الصالحين، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى واغفر لي في الآخرة والأولى، واجعلني من أئمة المتقين، اللهم إنك قلت‏:‏ ادعوني أستجب لكم وأنك لا تخلف الميعاد، اللهم إذ هديتني للإسلام فلا تنزعني منه ولا تنزعه مني حتى تقبضني وأنا عليه‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

‏{‏ حجة الوداع‏}‏

12905- عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجته‏:‏ أتدرون أي يوم أعظم حرمة‏؟‏ قلنا يومنا هذا، قال‏:‏ أفتدرون أي بلد أعظم حرمة‏؟‏ قلنا‏:‏ بلدنا هذا قال‏:‏ فأي شهر أعظم حرمة‏؟‏ قلنا‏:‏ شهرنا هذا، قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم في الديات‏)‏‏.‏

12906- عن جابر قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجته‏:‏ أتدرون أي يوم أعظم حرمة‏؟‏ فقلنا‏:‏ يومنا هذا قال‏:‏ فأي بلد أعظم حرمة‏؟‏ فقلنا‏:‏ بلدنا هذا، قال‏:‏ فأي شهر أعظم حرمة‏؟‏ قلنا‏:‏ شهرنا هذا، قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12907- عن يحيى بن زرارة بن كريم بن الحارث حدثني أبي عن جده الحارث بن عمرو أنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو على ناقته العضباء فقلت‏:‏ بأبي أنت وأمي يا رسول الله، استغفر لي، فقال‏:‏ غفر الله لكم ثم استدرت إلى الشق الآخر رجاء أن يخصني، فقلت‏:‏ استغفر لي فقال‏:‏ غفر الله لكم، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله الفرائع والعتائر ‏(‏الفرائع والعتائر‏:‏ الفرعة بفتح الراء والفرع أول ما تلده الناقة كانوا يذبحونه لآلهتهم، فنهى المسلمون عنه‏.‏ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإسلام ثم نسخ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/435‏)‏‏.‏

والعتيرة‏:‏ شاة تذبح في رجب انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/178‏)‏‏.‏ ب‏)‏، فقال‏:‏ من شاء فرع ومن شاء لم يفرع، ومن شاء عتر ومن شاء لم يعتر وفي الغنم أضحيتها، ثم قال‏:‏ ألا إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا وبلدكم هذا وشهركم هذا‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12908- عن عتبة بن عبد الملك السهمي قال‏:‏ حدثني زرارة بن كريم بن الحارث بن عمرو السهمي أن الحارث بن عمرو حدثه قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمنى أو بعرفات وتجيء الأعراب فإذا رأوا وجهه قالوا‏:‏ هذا وجه مبارك، قلت‏:‏ يا رسول الله؛ استغفر لي قال‏:‏ اللهم اغفر لنا فدرت، فقلت‏:‏ يا رسول الله، استغفر لي فقال‏:‏ اللهم اغفر لنا فدرت فقلت‏:‏ يا رسول الله، استغفر لي فقال‏:‏ اللهم اغفر لنا، فذهب يبزق فقال بيده فأخذ بزاقه فمسح بها نعله كره أن يصيب به أحدا ممن حوله ثم قال‏:‏ أيها الناس، أي يوم هذا وأي شهر هذا إن دماءكم فذكر نحوه‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12909- عن سهل بن حسين الباهلي حدثني زرارة عن الحارث السهمي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم مثله فأهوى نبي الله صلى الله عليه وسلم فمسح وجهه فما زالت نضرة عن وجهه حتى هلك‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12910- عن أبي مخشي بن حجير عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجة الوداع فقال‏:‏ أيها الناس أي بلد هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ بلد حرام قال‏:‏ فأي شهر هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ شهر حرام قال‏:‏ فأي يوم هذا‏؟‏ قالوا يوم النحر قال‏:‏ ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا كحرمة شهركم هذا فيبلغ شاهدكم غائبكم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12911- عن أبي الطفيل عامر بن واثلة عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال‏:‏ لما صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات أن ينزلوا تحتهن، ثم بعث إليهن فقم ما تحتهن ‏(‏فقم ما تحتهن‏:‏ أي كنس ما تحتهن وفي حديث فاطمة رضي الله عنها ‏"‏أنها قمت البيت حتى اغبرت ثيابها‏"‏ أي كنسته‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/110‏)‏ ب‏)‏ من الشوك وشذبن ‏(‏وشذبن‏:‏ معنى التشذيب التقطيع والتفريق‏.‏ وأصله من النخلة الطويلة التي شذب عنها جريدها‏:‏ أي قطع وفرق انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/453‏)‏‏.‏ ب‏)‏ عن رؤس القوم، ثم عمد إليهن فصلى تحتهن ثم قام فقال‏:‏ أيها الناس إنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر النبي الذي من قبله، وإني لأظن أني موشك وأن أدعي فأجيب، وأني مسؤول وأنكم مسئولون فماذا أنتم قائلون‏؟‏ قالوا‏:‏ نشهد أنك قد بلغت ونصحت فجزاك الله خيرا قال‏:‏ ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وأن جنته حق وناره حق، وأن الموت حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور، قالوا‏:‏ نشهد بذلك، قال‏:‏ اللهم اشهد ثم قال‏:‏ أيها الناس، إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وانا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ثم قال‏:‏ أيها الناس إني فرطكم وأنتم واردون على الحوض، حوض عرضه ما بين بصرى وصنعاء فيه عدد النجوم قدحان ‏(‏قدحان‏:‏ أي أقداح جمع قدح، وهو الذي يؤكل فيه‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/20‏)‏‏.‏ ب‏)‏ من فضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما، الثقل ‏(‏الثقل‏:‏ يقال لكل خطير نفيس ثقل، وفي الحديث ‏"‏إني تارك فيكم الثقلين‏:‏ كتاب الله وعترتي‏"‏ سماها ثقلين لأن الأخذ بهما والعمل بهما ثقيل، فسماهما ثقلين إعظاما لقدرهما وتفخيما لشأنهما‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/216‏)‏‏.‏ ب‏)‏ الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرف بأيديكم، فتمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي وإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12912- عن موسى بن زياد بن حذيم عن أبيه عن جده حذيم بن عمرو السعدي أنه شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقول‏:‏ ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليه حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت قالوا‏:‏ اللهم نعم‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12913- عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا بكر فأقام للناس حجهم، ثم حج رسول الله صلى الله عليه وسلم، من العام المقبل حجة الوداع، ثم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستخلف أبو بكر فبعث أبو بكر عمر ابن الخطاب فحج بالناس، ثم حج أبو بكر من العام المقبل، ثم استخلف عمر بن الخطاب فبعث عبد الرحمن بن عوف، ثم حج عمر إمارته كلها‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12914- عن ابن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع وهو على ناقته فضرب على منكب علي وهو يقول‏:‏ اللهم اشهد، اللهم قد بلغت هذا أخي وابن عمي وصهري وأبو ولدي، اللهم كب من عاداه في النار‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏ وفيه إسماعيل بن يحيى‏.‏

12915- عن ابن عمر قال‏:‏ كنا نتحدث في حجة الوداع ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا لا ندري ما حجة الوداع، فحمد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأثنى عليه، ثم ذكر المسيح الدجال فأطنب في ذكره ثم قال‏:‏ ما بعث الله من نبي إلا قد أنذره أمته لقد أنذره نوح والنبيون من بعده، وأنه يخرج فيكم فما خفي عليكم من شأنه فلا يخفى عليكم أنه أعور عين اليمنى كأنها عنبة طافية ثم قال‏:‏ إن الله تبارك وتعالى حرم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ألا هل بلغت‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم، قال‏:‏ اللهم اشهد، ثم قال‏:‏ ويلكم أو قال‏:‏ ويحكم انظروا ولا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12916- عن معمر عن مطر ‏[‏بن طهمان‏]‏ الوراق ‏(‏مطر بن طهمان الوراق أبو رجاء الخراساني السلمي مولى علي سكن البصرة توفي 125 ه‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏10/167‏)‏ ص‏)‏ عن شهر بن حوشب عن عمرو بن خارجة قال‏:‏ شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجته فكنت تحت جران ناقته وإنها لتقصع ‏(‏لتقصع بجرتها‏:‏ أراد شدة المضغ وضم بعض الأسنان على بعض‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/72‏)‏‏.‏

لعابها‏:‏ اللعاب ما يسيل من الفم، ولعاب النحل العسل‏.‏انتهى‏.‏الصحاح للجوهري ‏(‏1/220‏)‏‏.‏ ب‏)‏ بجرتها وإن لعابها ليسيل على كتفي فسمعته وهو يخطب بمنى‏:‏ إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، وإنه ليس لوارث وصية ألا وإن الولد للفراش وللعاهر الحجر، من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير ما أنعم الله به عليه - وفي لفظ - إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل ‏(‏صرف ولا عدل‏:‏ فالصرف‏:‏ التوبة‏.‏ وقيل النافلة‏.‏ والعدل‏:‏ الفدية‏.‏ وقيل الفريضة‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/24‏)‏‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ص وابن جرير عب‏)‏‏.‏

12917- عن الثوري عن شهر بن حوشب قال‏:‏ أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأن لعاب ناقة النبي صلى الله عليه وسلم يسيل على فخذه قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته فقال‏:‏ إن الصدقة لا تحل لي ولا لأهل بيتي وأخذ وبرة من كاهل ناقته فقال‏:‏ لا والله ولا ما يساوي هذا وما يزن هذا لعن الله من ادعى إلى غير أبيه أو تولى إلى غير مواليه، الولد للفراش وللعاهر الحجر إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

12918- عن قيس بن كلاب الكلابي قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ظهر الثنية ينادي الناس ثلاثا، يا ايها الناس إن الله قد حرم دماءكم وأموالكم وأولادكم كحرمة هذا اليوم من الشهر كحرمة هذا الشهر من السنة، اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12919- عن وابصة بن معبد قال‏:‏ شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقول‏:‏ أيها الناس أي يوم أحرم‏؟‏ قال الناس‏:‏ هذا اليوم وهو يوم النحر، قال‏:‏ أي شهر أحرم‏؟‏ قال الناس‏:‏ هذا الشهر قال أي بلد أحرم‏؟‏ قالوا‏:‏ هذه البلدة قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم واعراضكم محرمة عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقونه ألا هل بلغت‏؟‏ قال الناس‏:‏ نعم فرفع يديه إلى السماء اللهم اشهد يقولها ثلاثا ثم قال‏:‏ ليبلغ الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏ع كر‏)‏‏.‏

12920- عن وابصة أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم يوم عرفة فقال‏:‏ يا أيها الناس، إني لا أراني وإياكم نجتمع في هذا المجلس أبدا فأي يوم هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ عرفة قال‏:‏ فأي بلد هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ البلد الحرام قال‏:‏ فأي شهر هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ الشهر الحرام قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا هل بلغت‏؟‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

تتمة‏{‏حجة الوداع‏}‏

12921- عن أبي أمامة قال‏:‏ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا في حجة الوداع وهو على ناقته الجدعاء، فأدخل رجليه في غرزي الركاب يتطاول ليسمع الناس، فقال‏:‏ ألا تسمعون فطول صوته فقال رجل من طوائف الناس‏:‏ بماذا تعهد إلينا فقال‏:‏ اعبدوا ربكم، وصلوا خمسكم وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم، وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم قيل‏:‏ يا أبا أمامة مثل من أنت يومئذ؛ قال‏:‏ إني يومئذ ابن ثلاثين سنة أزاحم البعير حتى أزحزحه قربا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ابن جرير كر‏)‏‏.‏

12922- عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم حجة الوداع‏:‏ أيها الناس إنه لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم، ألا فاعبدوا ربكم، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم، وأطيعوا ولاة أمركم تدخلوا جنة ربكم‏.‏

‏(‏ابن جرير كر‏)‏‏.‏

12923- عن أبي أمامة قال‏:‏ شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وأنا يومئذ ابن ثلاثين سنة فسمعته يقول‏:‏ أيها الناس، اسمعوا قولي فعسيتم أن لا تروني بعد عامكم هذا فعجل رجل من الناس فقال‏:‏ ماذا نصنع يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ تطيعون ربكم، وتصلون خمسكم وتصومون شهركم وتؤدون زكاة أموالكم وتحجون بيت ربكم وتطيعون ولاة أمركم فتدخلون جنة ربكم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12924- عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ أي شهر هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال‏:‏ أليس ذا الحجه‏؟‏ قلنا‏:‏ بلى قال‏:‏ فأي بلد هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال‏:‏ أليس البلد الحرام‏؟‏ قلنا‏:‏ بلى قال‏:‏ أي يوم هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ الله ورسوله أعلم، فسكت، حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال‏:‏ أليس يوم النحر، قلنا‏:‏ بلى يا رسول الله قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12925- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أحرم الأيام يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا إن دماءكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12926- عن عمرو بن مرة عن مرة عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ قام فينا رسول الله على ناقة حمراء مخضرمة ‏(‏مخضرمة‏:‏ هي التي قطع طرف أذنها‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/42‏)‏‏.‏ ب‏)‏ فقال‏:‏ أتدرون أي يومكم هذا، أتدرون أي شهركم هذا، أتدرون أي بلدكم هذا‏؟‏ قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12927- عن أم الحصين قالت‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو على رحله وحصين في حجري وقد أدخل ثوبا من تحت إبطه‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12928- عن أم حصين قالت‏:‏ حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع فرأيت أسامة وبلالا يقود بخطام راحلة النبي صلى الله عليه وسلم، والآخر رافع ثوبه يستره من الحر حتى رمى جمرة العقبة، ثم انصرف فوقف للناس، وقد جعل ثوبه تحت إبطه على عاتقه الأيسر فرأيت عند غضروفه ‏(‏غضروفه‏:‏ أي رأس لوح كتفه الأيمن وفي صفته عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏"‏أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه‏"‏ غضروف الكتف رأس لوحه‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/370‏)‏‏.‏ ب‏)‏ الأيمن كهيئة جمع ثم ذكر قولا كثيرا، ثم قال‏:‏ اللهم اشهد هل بلغت‏؟‏ وكان فيما يقول‏:‏ إن أمر عليكم مجدع أسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا وأطيعوا‏.‏

‏(‏ن‏)‏‏.‏

12929- عن العداء بن خالد بن هوذة قال‏:‏ حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع فرأيته قائما في الركابين وهو يقول‏:‏ أتدرون أي شهر هذا‏؟‏ أي بلد هذا‏؟‏ فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، هل بلغت‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12930- عن أبي سعيد وأبي هريرة قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال‏:‏ إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

‏{‏دخول الكعبة‏}‏

12931- عن عبد الله بن صفوان قال‏:‏ قلت لعمر كيف صنع النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل الكعبة، قال‏:‏ صلى ركعتين‏.‏

‏(‏د وابن سعد والطحاوي ع ق‏)‏‏.‏

12932- عن أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها ولم يصل فيه حتى خرج، فلما خرج ركع في قبل البيت ‏(‏في قبل البيت‏:‏ أي في مقابلة البيت لا من وراء حجاب‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/8‏)‏ ب‏)‏ ركعتين وقال‏:‏ هذه القبلة‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الحج باب استحباب دخول الكعبة‏.‏‏.‏‏.‏ رقم ‏(‏1330‏)‏‏.‏ قبل‏:‏ بضمتين وإسكان الباء‏.‏

وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/479‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏ والعدني ن وابن خزيمة وأبو عوانة والطحاوي‏)‏‏.‏

12933- وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏‏.‏

12934- عن أبي الشعثاء قال‏:‏ خرجت حاجا فدخلت البيت، فلما كنت عند الساريتين مضيت حتى لزقت بالحائط وجاء ابن عمر حتى قام إلى جنبي فصلى أربعا، فلما صلى قلت له‏:‏ أين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقال‏:‏ ههنا أخبرني أسامة بن زيد أنه صلى، قلت فكم صلى‏؟‏ قال‏:‏ على هذا أجدني ألوم نفسي، إني مكثت معه عمرا ثم لم أسأله كم صلى‏.‏

‏(‏حم وابن منيع ع والطحاوي حب ش‏)‏‏.‏

12935- عن أسامة بن زيد قال‏:‏ دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة، فرأى في البيت صورا فدعى بدلو من ماء فأتيته به، فجعل يمحوها ويقول‏:‏ قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون‏.‏

‏(‏ط ش والطحاوي طب ص‏)‏‏.‏

12936- عن عطاء عن أسامة بن زيد أنه دخل هو ورسول الله صلى الله عليه وسلم البيت فأمر بلالا فأجاف الباب ‏(‏فأجاف الباب‏:‏ أي رده وأجفت الباب، أي رددته‏.‏انتهى‏.‏الصحاح للجوهري ‏(‏4/1339‏)‏‏.‏ ب‏)‏، والبيت إذ ذاك على ستة أعمدة فمضى حتى إذا كان بين الإسطوانتين اللتين تليان باب الكعبة جلس فحمد الله وأثنى عليه وكبر وهلل وسأله واستغفره، ثم أقام حتى أتى ما استقبل من دبر الكعبة، فوضع وجهه وخده عليه وصدره ويديه وحمد الله وأثنى عليه، وسأله واستغفره، ثم انصرف إلى كل ركن من أركان الكعبة فاستقبله بالتكبير والتهليل والتسبيح والثناء على الله والمسألة والاستغفار، ثم خرج فصلى ركعتين مستقبل وجه الكعبة، ثم انصرف فأقبل على القبلة وعلى الباب فقال‏:‏ هذه القبلة هذه القبلة‏.‏

‏(‏حم ن والروياني ص‏)‏‏.‏

12937- عن أبي الطفيل قال‏:‏ دخلت مع علي والحسن والحسين وابن الحنفية الكعبة فلم يصلوا فيها‏.‏

12938- عن شيبة قال‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة فصلى فيها ركعتين فإذا فيها تصاوير، فقال‏:‏ اكفني هذه فاشتد ذلك عليه فقال له رجل‏:‏ طينها، ثم الطخها بزعفران ففعل‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12939- عن عبد الرحمن الزجاج قال‏:‏ أتيت شيبة بن عثمان فقلت‏:‏ يا أبا عثمان زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فلم يصل فقال‏:‏ كذبوا وأبي، لقد صلى بين العمودين، ثم ألصق بهما بطنه وظهره‏.‏

‏(‏ع كر‏)‏‏.‏

12940- عن ابن عمر قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة والفضل وأسامة بن زيد وطلحة بن عثمان فكان أول من لقيت بلالا فقلت‏:‏ أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ بين هاتين الساريتين‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12941- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في البيت ركعتين‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12942- عن صفية بنت شيبة أخبرتني امرأة من بني سليم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من الكعبة دعا عثمان بن طلحة فسألت عثمان بن طلحة عم دعاك النبي صلى الله عليه وسلم حين خرج من الكعبة‏؟‏ قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن قرني الكبش نسيت أن آمرك أن تغيرهما، ولا ينبغي للمصلي أن يصلي وبين يديه شيء يشغله‏.‏

‏(‏خ في تاريخه كر‏)‏‏.‏

‏{‏باب في العمرة‏}‏

12943- عن عمر قال‏:‏ استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال‏:‏ لا تنسنا يا أخي من دعائك، أو قال‏:‏ أشركنا يا أخي في دعائك كلمة ما أحب أن لي بها ما طلعت عليه الشمس‏.‏

‏(‏ط وابن سعد حم د ت حسن صحيح ه ع والشاشي ص ق‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الدعوات باب 110 رقم ‏(‏3562‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأبو داود في باب الدعاء رقم ‏(‏1484‏)‏‏.‏ وابن ماجه كتاب الحج باب فضل الدعاء ‏(‏2894‏)‏‏.‏ بلفظ‏:‏ يا أخي بالتصغير‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12944- عن عمر قال‏:‏ اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا قبل حجه في ذي القعدة‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

12945- عن ابن عمر قال‏:‏ قال عمر‏:‏ افصلوا بين حجتكم وعمرتكم اجعلوا الحج في أشهر الحج، واجعلوا العمرة في غير أشهر الحج أتم لحجكم وعمرتكم‏.‏

‏(‏مالك ش ومسدد ق‏)‏‏.‏

12946- عن مجاهد قال سئل عمر عن العمرة بعد الحج‏؟‏ قال‏:‏ هي خير من لا شيء‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12947- عن عمر قال‏:‏ إن أتم العمرة أن تفردوها من أشهر الحج، ‏{‏الحج أشهر معلومات‏}‏ شوال وذو القعدة وذو الحجة فأخلصوا فيهن الحج واعتمروا فيما سواهن من الشهور‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12948- عن أم معقل أن زوجها جعل ناضحا له في سبيل الله وانها أرادت العمرة فسألته الناضح فأبى أن يعطيها إياه، فأتت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال‏:‏ أعطها إياها فإن الحج والعمرة من سبيل الله وقال لها‏:‏ اعتمري في رمضان فإن عمرة رمضان تعدل حجة أو تجزئ بحجة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏ ‏(‏أخرجه الموطأ بمعناه كتاب الحج باب جامع ما جاء في العمرة رقم 67 ص‏)‏‏.‏

12949- عن أم سليم الأنصارية قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا كان أول شهر فاعتمري فيه، فإن عمرة فيه مثل حجة أو تقضي مكان حجة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12950- عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر عمرتين في ذي القعدة وعمرة في شوال‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏ ‏(‏وفي سنن الترمذي كتاب الحج باب ما جاء‏:‏ كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏816‏)‏ وقال حديث حسن غريب‏.‏

قال اعتمر أربع عمر ولم يذكر فيه ‏(‏عن ابن عباس‏)‏‏.‏ وذكر الحديث في الموطأ كتاب الحج باب العمرة في أشهر الحج رقم ‏(‏57‏)‏ ص‏)‏‏.‏

الكتاب الثاني من حرف الحاء

 كتاب الحدود من قسم الأقوال وفيه بابان

 الباب الأول في وجوب الحدود والمسامحة فيها وما يتعلق بها وفيه فصلان

 الفصل الأول ‏{‏في وجوب الحدود‏}‏

12951- أقيموا حدود الله في القريب والبعيد، ولا تأخذكم في الله لومة لائم‏.‏

‏(‏ه عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

12952- إنما هلك الذين من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد‏.‏

‏(‏حم ق 4 عن عائشة‏)‏ ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الحدود باب إقامة الحدود ‏(‏8/199‏)‏‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب الحدود باب قطع السارق رقم ‏(‏1688‏)‏‏.‏

ورواه أبو داود كتاب الحدود باب في الحد يشفع فيه رقم ‏(‏4351‏)‏‏.‏

والترمذي كتاب الحدود باب ما جاء في كراهية أن يشفع في الحدود رقم ‏(‏1430‏)‏ وقال حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12953- أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم‏.‏

‏(‏هق عن علي‏)‏‏.‏

12954- الصبي إذا بلغ خمسة عشر أقيمت عليه الحدود‏.‏

‏(‏هق في الخلافيات عن أنس‏)‏‏.‏

12955- لا يجلد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب المحاربين باب كم التغزير والأدب ‏(‏8/216‏)‏ عن أبي بردة الأنصاري‏.‏

وهكذا في صحيح مسلم كتاب الحدود باب قدر أسواط التعزير رقم ‏(‏1807‏)‏ وفي مسند أحمد ‏(‏4/45‏)‏ عن أبي بردة بن نيار‏.‏

أبو بردة بن نيار البلوي حليف الأنصار اسمه‏:‏ هانئ بن نيار بن عمرو شهد بدرا وما بعدها، توفي سنة 42 ه‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏12/19‏)‏ وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/382‏)‏ وقالا‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أبي بردة بن نيار الأنصاري‏)‏‏.‏

12956- لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حد من حدود الله‏.‏

‏(‏خ عن رجل‏)‏ ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب المحاربين - باب كم التعزير الأدب‏.‏ ‏(‏8/219‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في وجوب الحدود

12957- ادرؤا الحدود بالشبهات‏.‏

‏(‏أبو مسلم الكجي عن عمر بن عبد العزيز‏)‏ مرسلا ‏(‏وأخرجه ابن السمعاني عن عمر بن عبد العزيز وقال الحافظ بن حجر وفي سنده من لا يعرف‏.‏ كشف الخفاء رقم ‏(‏166‏)‏‏.‏

أبو مسلم الكجي، هو‏:‏ الحافظ المسند إبراهيم بن عبد الله بن مسلم بن ماعز البصري، صاحب كتاب السنن وبقية الشيوخ وثقه الدارقطني وغيره عالما بالحديث توفي ببغداد في شهر المحرم سنة 292 وحمل إلى البصرة وقد قارب المائة‏.‏ تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏2/620‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12958- خذوا له عثكالا ‏(‏عثكالا فيه مائة شمراخ‏:‏ العثكال‏:‏ العذق من أعذاق النخل الذي يكون فيه الرطب‏.‏ يقال‏:‏ عثكال وعثكول، وإثكال واثكول‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/183‏)‏‏.‏

والشمراخ‏:‏ هو كل غصن من أغصان عذق النخل وهو الذي عليه البسر النهاية ‏(‏2/500‏)‏‏.‏ ب‏)‏ فيه مائة شمراخ فاضربوه ضربة واحدة وخذوا سبيله‏.‏

‏(‏حم طب عن سعيد بن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

12959- إذا غشى الرجل جارية امرأته، فإن استكرهها فهي حرة ولها عليه مثلها، وإن طاوعته فهي أمة ولها عليه مثلها‏.‏

‏(‏حم سمويه عن ميمونة عن سلمة بن المحبق‏)‏‏.‏

12960- وما يمنعني لا تكونوا أعوانا للشيطان على أخيكم؛ إنه لا ينبغي للإمام إذا انتهى إليه حد إلا أن يقيمه، إن الله عفو يحب العفو، وليعفوا وليصفحوا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق حم وابن أبي الدنيا في ذم الغضب طب والخرائطي في مكارم الأخلاق ك ق عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود، ‏(‏4/382‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12961- كيف لا يشق علي وأنتم أعوان الشيطان على أخيكم‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

12962- فهلا قبل أن تأتيني به‏؟‏ إن الإمام إذا انتهى إليه حد من حدود الله أقامه ‏(‏طب عن صفوان بن أمية‏)‏ ‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12963- دعها حتى ينقطع دمها، ثم أقم عليها الحد، وأقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم‏.‏

‏(‏د عن علي‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الحدود - باب في إقامة الحد على المريض رقم ‏(‏4449‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12964- من أذنب ذنبا فأقيم عليه حد ذلك الذنب فهو كفارته‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن خزيمة بن ثابت عن أبيه‏)‏‏.‏

12965- من أذنب ذنبا في الدنيا فعوقب به فالله أعدل أن يثني عقوبته على عبده، ومن أذنب ذنبا في الدنيا فستر الله عليه وعفا عنه فالله أكرم من أن يعود في شيء قد عفا عنه‏.‏

‏(‏حم وابن جرير وصححه عن علي‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/388‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12966- من أصاب منكم ذنبا مما نهى الله عنه فأقيم عليه حده فهو كفارة ذنبه‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان وأبو نعيم عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

12967- أيما عبد أصاب شيئا مما نهى الله عنه ثم أقيم عليه‏[‏حده‏]‏ كفر عنه ذلك الذنب‏.‏

‏(‏ك عن خزيمة بن ثابت‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الحدود ‏(‏4/388‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وما بين الحاصرتين من المستدرك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12968- من قتل صبرا كان كفارة لخطاياه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

12969- لا يمر السيف بذنب إلا محاه‏.‏

‏(‏عق عن أنس‏)‏‏.‏

12970- الرجم كفارة ما صنعت‏.‏

‏(‏ن طب وسمويه ص عن الشريد بن سويد‏)‏ ‏(‏الشريد بن سويد الثقفي له صحبة وعداده في ثقيف، ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم فسماه الشريد وشهد بيعة الرضوان‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏4/332‏)‏ ص‏)‏‏.‏